برزت فكرة إنشاء دار سك النقود السودانية مع بزوغ فجر الاستقلال حيث تقرر إحلال العملات المصرية البريطانية والتي كانت متداولة آنذاك بعملات سودانيـة إكمالا لمظاهر السيادة الأمر الذي أدى إلى تكليف وزارة المالية والاقتصاد في العام 1955 بالسعي لإنشاء مصنع لسك العملات محلياً وفي يونيو من العام 1956 تمت إجازة قـانون العملة والذي منح الحق لإصـدار عملة وطنية وتم بموجبه تكوين لجنة العملة السودانية برئاسة السيد/ مأمون بحيري وتم إصدار خمسة فئـات من العملات الورقيـة بجانب العملات من فئـة العشـرة قروش ، الخمسـه قروش وفئـة اثنين قرش ( القرشين) وتم سكها بالمملكة المتحدة.

شركة سك النقود السودانية النشأة والتطور
في مايو من العام 1958 كلفت وزارة الأشغـال للقيـام بالمباني اللازمة لدار سك النقود في مساحة تبلغ 16000 متر مربع تقع جنوب الخرطوم وتم فتح محفظة لتوريد الماكينات والمعدات اللازمة للدار ووقـع الاختيار علي شركة شولر Schuler الألمانيـة والتي قامت بتنفيذ التوريد والتركيب والتدريب والتشغيل المبدئي، وفي اليوم الثامن والعشرون من شهر نوفمبر من العام 1960 تم افتتاح دار سك النقود السودانية رسمياً بطاقـة إنتاجية بلغت 200,000 قرص يومياً وتم البدء في إنتاج سبعة فئات هي واحد مليم، اثنين مليم، خمسة مليم، عشرة مليم، اثنين قرش، خمسة قروش ، عشرة قروش. في العيد الثامن لثورة مايو تم سك عملة جديـدة من فئـة الخمسين قرشـا وطرحت للتداول، صاحبها سك عملات تذكاريـة من نفس الفئة تحمل شعار الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي. حملت الشركة منذ الافتتاح وحتي العام 1983 اسم دار سك النقود السودانيـة إلى أن تم تحويل الدار إلى شركـة باسم شركة سك النقود السودانية بموجب قانون الشركات لسنة 1925.

العملات التي قامت الشركة بانتاجها
تبنت الشركة منذ افتتاحها وحتى الآن تنفيذ وسك جميع العملات المعدنية التي تم التصديـق علي إصدارهـا من البنك المركـزي ،كما شاركت الشركـة ايضا في سك بعض العملات لدول الجوار الأفريقي متمثلة في سك عملة دولة بوروندي الشقيقة. قامت الشركة في العام 1981 بسك عملات جديدة من فئات الخمسة قروش، والعشرة قـروش ووضع علي ظهرها شعار يوم الغذاء العالمي. وفي العام 1992 أجاز بنك السودان استبدال فئات الجنية بالعملة الدينارية وقامت الشركة بسك العملات المعدنيـة من فئــة واحـد دينـار، اثنين دينار، خمسة دينار ، عشرة دينار كما قامت في العام 1994 يسك فئة العشرون دينار والخمسين دينار بعد إجازتها. وحالياً تقوم الشركة بسك العملات المعدنية من فئات الواحد قرش، الخمسة قروش ، العشرة قروش والعشرون قرش والخمسين قرش بعد أن تم استبدال العملة الديناريــة بالجنية مره أخرى في العـام 2007م حيث تم تحديث خط الانتاج لترتفع الطاقة الانتاجية الي 415,000 قرص في اليوم. تم البدء بسك العملة من فئة الواحد جنيه بتاريخ 7/12/2011م.
الرؤية:
الخيار الأفضل لعملائنا محلياً وإقليمياً في سك العملات وتشغيل وتشكيل المواد.
الرسالــة:
نسعى لإرضاء عملائناً محلياً وإقليمياً بالتميز في سك العملات وتشغيل المواد بإستخدام التقانات الحديثة والكوادر المؤهلة والعمل بروح الفريق والتحسين المستمر.
القيم:
1- عملاؤنا شركاؤنا
2- العمل بروح الفريق
3- المشاركة المجتمعية
4- المحافظة على البيئة
5- التحسين المستمر
شركة سك النقود ومسيرة التميز:
في إطار سعي شركة سك النقود السودانية، لتوطين صناعة تشكيل المعادن في السودان، وبالتالي تقديم منتجات ذات جودة، تساهم في النهوض بالصناعة الوطنية، تبنت الشركة ،وتلتزم بتطبيق انظمة الجودة في العام 2008م وفقاً للمواصفة القياسية 2008-9001 ISO ، ونظام إدارة البيئة وفقاً للمواصفة القياسية 2004-14001 ISO ،وكذلك
أنظمة إدارة الصحة والسلامة المهنية وفقاً للمعيار 2007-18001 BS-OHSAS.

تتابع إدارة الشركة، وضع السياسات والأهداف ومراجعتها، بما يحقق توجهات الشركة الإستراتيجية والرؤى المستقبلية، كما تعمل الإدارة على توفير وتطوير بيئة العمل المناسبة والجاذبة، والتي تحافظ على استقرار العاملين، وتساعد على زيادة الكفاءة وتحسين الأداء والعمل على إنتاج وتقديم منتجات وحلول تلبي احتياجات وتوقعات العملاء و تسعى إلى تحويلهم من حالة الرضاء إلى حالة الولاء، والتحول من التعاملات إلى العلاقات، من خلال توطيد علاقات طويلة الأجل مع العملاء.

ولما كان نظام "بطاقات الأداء المتوازن" يقدم مفهوماً حديثاً حول تطوير الأداء، ولا يعتمد على المنظور المالي لوحده، كأداة قياس تقليدية لنجاح المؤسسات، وإنما يقدم منظورات إضافية أخرى، منها منظور العملاء، منظور العمليات الداخلية، وكذلك منظور النمـو والتعّلم؛ وهي جميعـها تشكل مرتكـزات الأداء الناجـح للمؤسسات، وتسهم في استقرارهـا المـادي والإداري، فقد تم اتخاذ قرار بتطبيق منهجية "بطاقات الأداء المتوازن" مع مطلع العام 2012م بهدف منح الشركة مرونة واسعة في الاستجابة السريعة، لفرص التحسين والتطوير، وكذلك تحقيق الأهداف الإستراتيجية للشركة من خلال أساليب أكثر فاعلية وكفاءة؛ حيث أن اعتماد نظام "بطاقات الأداء المتوازن"، يسهم بشكل رئيس في تحليل وقياس العمليات والأنشطة الأساسية، وتتبع مكامن التقدم والخلل فيها، الأمر الذي يجعل عملية تحديد بدائل الحلول للعديد من المعوقات، والقياس المناسب لحجمها وتأثيرها ممكناً، كما أن هذا النظام يوفر أساليب علمية متقدمة، تسهم في التنظيم واستثمار الموارد المتاحة، وتحقيق أفضل أداء، ويساعد بشكل مباشر في تكامل برامج ومبادرات الشركة، وأهمها خدمة عملاء الشركة، وكذلك خدمة الإدارة، بمختلف مستوياتها في تحديد متطلبات تطوير الأداء الجماعي والفردي.
سياسة الجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية:
نحن في شركة سك النقود السودانية المحدودة نتعهد أن نلبي متطلبات ورغبات الزبائن والمستهلكين في مجال جودة منتجاتنا وأدائنا ونتعهد بالعمل مع موظفينا وموردينا وزبائننا لتطوير الأداء البيئي وأداء الصحةوالسلامة المهنية للشركة وذلك من خلال الأهداف التالية:
تقديم منتجاتنا بجودة عالية متطابقة مع المواصفات والمتطلبات المحددة بالعقود المبرمة مع الزبائن وتحقيق متطلبات العملاء والسعي لتلبية توقعاتهم.
الالتزام بتلبية المتطلبات التنظيمية والقانونية وكذلك المطابقة مع المتطلبات القانونية والمتطلبات الأخرى المتعلقة بالبيئة والصحة والسلامة المهنية كحد أدنى والمتعلقة بمجال أنشطتنا ومنتجاتنا وخدماتنا.
الالتزام بالتطوير المستمر لفعالية أنظمة الإدارة المعتمدة بالشركة وللأداء البيئي وأداء الصحة والسلامة المهنية للشركة.
الالتزام بالحفاظ على البيئة والحد من التلوث.
تحديد وتعريف الأبعاد والتأثيرات البيئية لأنشطة ومنتجات وخدمات شركتنا والعمل على إلغائها أو تخفيضها أو التحكم بها.
تخفيض أو إعادة استخدام أو إعادة تصنيع النفايات الناتجة حيث يكون ذلك ممكناً.
نتطلع إلى تخفيض استهلاك الموارد الطبيعية إلى الحد الأدنى وتخفيض استهلاك المواد الخطيرة والسعي إلى إيجاد البدائل لها.
مراقبة والتحكم بالإنبعاثات الغازية والطرح المائي.
إعطاء الأولوية لتطبيق شروط الصحة والسلامة المهنية عند اتخاذ أي قرارات متعلقة بالعمل.
تأمين كافة المتطلبات لضمان سلامة وحماية العاملين والموظفين والأشخاص المتعاقدين والزوار وأي شخص في مكان العمل.
إشراك العاملين في تحسين شروط وإجراءات العمل انطلاقاً من مفهوم الشركة في التطوير المستمر عملاً بمبدأ الجودة وحماية البيئة مسؤولية الجميع في الشركة.
العمل على إرضاء جميع المتعاملين مع شركتنا من زبائن ، موردين، عاملين ، والجهات المهتمة الأخرى.
تنفيذ و أداء المراجعات الدورية لنظام إدارة الجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية في شركتنا.
تزويد العامة بالمعلومات الخاصة بالبيئة والصحة والسلامة المهنية.
السعي لنيل مركز الريادة في مجال تصميم وتصنيع وتوريد وخدمة ما بعد البيع لمنتجاتنا من العملة المعدنية والمنتجات الاخري والسعي لتطوير أدائنا وتقديم منتجات وخدمات متميزة بحيث تنال رضا العملاء.
تدريب وتوعية جميع العاملين و تحديد مسؤولياتهم بما يخص الجودة، البيئة، والصحة والسلامة المهنية. و لتحقيق ذلك نلتزم بما يلي:
- التطبيق والمحافظة على عمليات نظام إدارة الجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية استناداً لمتطلبات المواصفات (BS-OHSAS 18001 & ISO 14001 &ISO 9001)
وتأسيس أهداف الجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية ومراجعتها.
- الاهتمام بآراء زبائننا وأن يحظى كل اقتراح من قبلهم بالاهتمام الكامل.
- تنمية مهارات العاملين بالشركة وتدريبهم على إجراءات الجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية. ويقدم دليل إدارة الجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية والإجراءات الداعمة له شرحا" كاملا" للنظام.
ويقع على عاتق كافة العاملين في الشركة:
- الفهم الكامل لكافة الإجراءات المتعلقة بأعمالهم.
- الإتباع والالتزام بالمتطلبات المحددة في الإجراءات وطرق العمل وتعليمات الاختبار.
Powered By